عشاق المقاومة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
التوازن والوحدة من أهم أسس تصميم المنزل 3h210 zeinab التوازن والوحدة من أهم أسس تصميم المنزل 3h310 nada التوازن والوحدة من أهم أسس تصميم المنزل 3h510 esraaالتوازن والوحدة من أهم أسس تصميم المنزل 3h610 houssein التوازن والوحدة من أهم أسس تصميم المنزل 3h713 hoda

    التوازن والوحدة من أهم أسس تصميم المنزل

    ibrahim
    ibrahim
    Admin


    عدد المساهمات : 369
    تاريخ التسجيل : 16/04/2009
    العمر : 34
    الموقع : www.al-fajer.tk

    التوازن والوحدة من أهم أسس تصميم المنزل Empty التوازن والوحدة من أهم أسس تصميم المنزل

    مُساهمة  ibrahim الثلاثاء يونيو 02, 2009 6:02 am

    التوازن والوحدة من أهم أسس تصميم المنزل

    التوازن والوحدة من أهم أسس تصميم المنزل 22659410

    إن دراسة التصميم المعماري جيداً قبل التنفيذ أمر مطلوب وذلك لتلافي الوقوع في الأخطاء لكن إذا واجهتكم مشاكل في تصميم منازلكم بعد تنفيذها فتأكدوا أن معظمها يمكن حلها أو على الأقل تحسينها ، ألقي نظرة على منزلك أو غرفتك واتخذ القرار بلمسات مفيدة فعالة في حدود الميزانية المالية، وسوف تتوصل إلى نتائج مدهشة و ذلك عن طريق اختيار الديكور المناسب و على سبيل المثال :
    الحجرة الضيقة : هناك عدة طرق لمعالجتها
    1- إزالة الأبواب و فتح الفراغ إلى فراغ آخر كإحداث منفذ بالجدار لتمتد مساحة الغرفة إلى الصالة مثلاً.
    2- طلاء الجدران بألوان فاتحة مضيئة فالألوان الفاتحة تمنح شعوراً بالاتساع،على عكس الألوان القاتمة التي توحي بضيق المساحة.
    3- توسيع النوافذ عرضاً وطولاً وتركيب أحواض للنباتات و لو كانت وهمية بحيث تبدو وكأنك تمتلكين حديقة عبر النافذة و ذلك يضيف مزيداً من الضوء للغرفة حيث يوحي باتساعها ويريح العين.
    4- وضع لوحات فنية تحمل في ذاتها عمقا وهمياً أو الرسم على الجدار رسوم ثلاثية الأبعاد .
    5- استخدام قطع أثاث ذات ألوان فاتحة و ذات وزن بصري منخفض كالزجاج و المرايا .
    6- استخدام تحف و إكسسوارات قليلة و ذات مقاسات صغيرة وتجنب القطع الكبيرة
    7- التعامل بالإنارة الطبيعية و الصناعية و دراستها جيداً .
    8- استخدام المرايا العاكسة .

    التوازن والوحدة من أهم أسس تصميم المنزل 22659510

    بالرغم من أنه ليس هناك تركيبة معينة لاستخدام لألوان مع بعضها بطريقة معينة ، إلا أنه عبر السنوات بعض الأنظمة اللونية الأساسية قد تطورت.
    الأنظمة اللونية الأساسية:
    1- النظام أحادي اللون ( لون واحد) يعتبر هذا النوع هو أبسط الأنواع من الأنظمة اللونية من حيث الفهم و هو يعتمد على درجات مختلفة من نفس اللون. إلا إذا تم الاهتمام بالملمس و النقش ، عموماً النظام أحادي اللون يمكن أن يحتاج لجعله أكثر حيوية عن طريق إضافة درجات مشرقة من لون ينتمي إلى جزء آخر من عجلة الألوان.
    2- النظام المترابط (مناظر / مقابل) النظام اللوني المترابط يستخدم الألوان القريبة من بعضها أو المتجاورة في عجلة الألوان : الأحمر - لون اللهب - و البرتقالي الأزرق - الأزرق المخضر - و الأخضر الليم (الأصفر المخضر) - الأصفر - الأفندي (البرتقالي المصفر) و هي انظمه لبقة و كثيرة التفاصيل .
    3-النظام المتباين أو المتناقض الأنظمة اللونية المتباينة تخلط بين ألوان متقابلة في عجلة الألوان : أحمر + أخضر أو أزرق أصفر + أزرق أو بنفسجي (ارجواني) و هذه الأنظمة اللونية لها تأثير كبير و يجب الانتباه لحفظ التوازن مع ملاحظة أن المساحات المتساوية لألوان متناقضة تناقض بعضها البعض بدلاً من تعزيز أثر بعضها البعض.

    التوازن بين أثاث المنزل وألوانه

    1- توازن متماثل : وهو سهل للغاية ولكنه لا يوحي بالخيال والابتكار. و هو التوازن الذي يجعل المساحة مقسومة إلى قسمين متساويين و متماثلين تماماً و كأّن هناك خطاً وهمياً يمر فيها ليعطي هذا الانطباع . يعتبر هذا النوع من التصميم سلاح ذو حدين لأنه إما أن يعطي نتيجة جذابة و مريحة أو نتيجة تكون مكان مريح لفترة زمنية بسيطة جداً و سرعان ما يشعر مستخدم هذا المكان بالملل لعدم وجود ما يكسر روتين ترتيب المفروشات أو اللوحات أو غيرها من الوحدات المستخدمة .
    2- توازن غير متماثل : ويسمى بالتوازن النشيط ومن مميزاته أنه يتيح استعمال قطع مختلفة الأحجام والأوزان في الحجرة الواحدة، كما أنه يوحي بالأتساع، و هو التوازن الجذاب لأنه يعمل على خلق توازن في المكان دون رتابة أو ملل فهذا النوع من التوازن يعتمد اعتمادا أساسياً على الوزن البصري للقطعة . و الوزن البصري للقطعة يعتمد على عوامل عديدة : هي اللون، الملمس ، الحجم، الخامة المصنوعة منها .
    و كثيراً ما يكون التوازن في اللون ... فعند استخدام لون قوي دافئ (أحمر، برتقالي، أصفر) بكمية قليلة يتوازن مع استخدام لون بارد (أزرق، أخضر، بنفسجي) بكمية كبيرة .
    و تؤثر نوعية وملمس القطعة على كيفية وضعها في المكان فالقطع ذات السطح الأملس لها وزن بصري أقل من القطع ذات السطح الخشن، ونوع الخامة المستخدمة يعتبر من العوامل الأساسية فالمواد الشفافة مثل الزجاج وزنها البصري قليل جداً إذا ما قورنت بالخشب مثلاً، والخامات كالحرير و الساتان وزنها البصري أقل من الصوف والكتان ووضع كرسي كبير من الساتان والخشب يتوازن بصرياً مع طاولة ملساء من الزجاج .
    3- التوازن المشع: الأقل استعمالاً ، هذا النوع يعتمد على ترتيب القطع حول نقطة واحدة ومن الممكن أن تكون هذه النقطة مجرد مركز وهمي وهذا ما نراه كثيراً في المداخل الواسعة ووضع الكراسي حول مائدة الطعام المستديرة .
    إن التوازن في التصميم يجعل المكان أكثر جاذبية ولو رجعنا بذاكرتنا للوراء وحاولنا استرجاع عدد المرات التي دخلنا فيها إلى بيوت أو أماكن عامة لم نشعر فيها بالارتياح ولم نجد لذلك الشعور إجابة أو تعليل فأغلب الظن أن السبب هو عدم وجود توازن في المكان وكم منّ شخص يرتب القطع في بيته تلقائياً دون اللجوء إلى التخطيط للتصميم من قبل وهذا يدل على أن الميل إلى البحث عن أنواع التوازن هو جزء من الطبيعة الإنسانية لأن الشعور بالراحة يتطلب الشعور بالتوازن البصري .
    لعمل تصميم داخلي ناجح يجب توظيف مفاهيم معينة منها :

    الوحدة

    حسب تعريف ''الوحدة '' في التصميم فإنها تعني أن جميع الأجزاء في الغرفة (التصميم ، الأثاث ، المخطط اللوني و النقش في الأنسجة و تغطية الجدران) تم تنسيقها لصنع تأثير تناغمي ممتع جمالياً ، يعمل بفعالية و يتناسق براحة مع بقية المنزل ، الأجسام المتنوعة في الغرفة يجب أن تبدو في منزل واحد مع بعضها .
    للحصول على '' الوحدة '' لا يعني أن جميع الألوان و النقش عليها أن تكون مماثلة أو تتناسق بشدة ، أو أن كل قطع الأثاث عليها أن تكون من نفس الزمن أو الموديل و لكن تعني أن يحمل الفراغ العام إحساساً بالاستمرارية .
    مثلاً : الغرف التي تحتاج أن توصل ببعضها البعض بصرياً تحتاج إلى ''الوحدة'' ، بعض النقاط المشتركة التي تحمل العين بنعومة من منطقة إلى منطقة أخرى ، الجدران من الممكن أن تطلى بنفس اللون و الأرضيات يمكن أن تكسى بنفس النوع من المواد، و النوافذ يمكن أن تغطى بنفس المعالجة المقياس والتناسب: في عالم التصميم المقياس و التناسب متعلقان ببعضهما بشدة .
    المقياس عموماً هو دلالة لحجم الأجسام و خصوصاً إذا كانت تتعلق ببعضها البعض أو بالأشخاص أو بالفراغ الذي تحتله .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مارس 28, 2024 8:32 pm